أغلق

تبرع اليوم لدعم استمرار الأصوات العالمية!

يعمل مجتمعنا العالمي المكون من المتطوعين بجد بصورة يومية لنشر الأخبار التي لا يتم تغطيتها بشكل كاف، ولكن لا يمكننا القيام بذلك دون مساعدة. ادعم محررينا وموقعنا وحملاتنا عبر التبرع للأصوات العالمية!

تبرع الآن

هل ترى كل هذه اللغات بالأعلى؟ نترجم محتوى الأصوات العالمية حتى نجعل إعلام المواطن متاح لكل العالم.

تعرف أكتر عن لينجوا للترجمة  »

مصر-الجزائر: عداء على الانترنت بسبب مباراة كرة قدم

إن التوتر بين مشجعي كرة القدم المصريين والجزائريين في ازدياد وذلك قبل المبارة الحاسمة في القاهرة يوم 14 نوفمبر [تشرين الثاني]. اللقاء سيحدد أي من الفريقين سيتأهل إلى كأس العالم في جنوب أفريقيا السنة المقبلة. مصر تحتاج إلى ما لا يقل عن هدفين لفرض مباراة فاصلة على ملعب محايد، في حين أن الجزائر ، التي لم تتأهل الى نهائيات كأس العالم منذ عام 1986 ، ستكون معركتها للحفاظ على موقعها المتقدم في تصفيات المجموعة. لكن على ما يبدو أنّ الجماهير بدأت بحشد نفسها سواء على أرض الواقع أو على الفضاء الافتراضي، وذلك قبل المباراة النهائية يوم السبت، مما خلق حرب تخويف إلكترونية مريرة.

المدون الجزائري عادل [فرنسي] ، يلخص سلسلة الأحداث التي أدت إلى هذا الوضع. وقد كتب:

يبدو أن المباراة بدأت بالفعل على الانترنت، وبعيدا عن ملعب كرة القدم. قبل دخول الـ 22 لاعب استاد القاهرة الشهير، كان قد بدأ أخذ و رد قاسٍ بين مستخدمي فيسبوك المصريين والجزائريين. بدأ كل شيء مع مناقشات ودية في المنتديات ، قبل خروج الأمور عن السيطرة. من خلال الرغبة في اظهار خبرتهم في مجال تحرير الصور، كان المصريون أولّ من بدأ العدائية من خلال نشر صور “معادية للجزائريين”.أرادَ المصريون اظهار لاعبيهم على أنهم “الأقوى”، وبأنهم قادرون على سحق المنتخب الوطني الجزائري. هذا أعطى الضوء الاخضر لحرب من نوع غريب. حرب الصور و السخرية.

مشاهد فيديو، مقتطعة من أفلام هوليوود الشهيرة، انتشرت في يوتيوب، حيث يتم تصوير الموقف بشكل بطولي.

في الفيديو التالي [عربي] ، نشر من قبل hakemvoip [فرنسي] ، ميل جيبسون هو رابح والاس (القلب الشجاع)، كزعيم حرب جزائري يحاول حشد قواته قبل المواجهة:

في هذا الفيديو الآخر ، ulyesis المصري يرحب بمشجعي الجزائر إلى ما يسميه “الجحيم” في القاهرة:

المدون GEMYHOoOD [عربي] نشر صور لآلاف المصريين اصطفوا في مناطق مختلفة من القاهرة، أملاً في الحصول على بطاقات دخول إلى المبارة:
حشود مصرية

حشود مصرية
كما نشر GEMYHOoOD شهادات شاهد عيان حيث يصرّح:

انا خدت اجازة اليوم ونزلت من الصبح لنادي الصيد الساعة 8 الصبح وللاسف لقيت موت ناس وزحمة وطابور فيه حوالي 3000 واحد ودفع وشتيمة والناس كل شوية بتزيد ومش عارف اقف من الزق والعرق بجد مهزلة لم استطع التحرك. لقد كان عالقا. كنت اعتقد ، وهذا هو وصمة عار.

الحافلة الرسمية للفريق الجزائري لكرة القدم، والذي وصل إلى القاهرة يوم 12 نوفمبر [تشرين الثاني]، تعرض للاعتداء من قبل المشجعين المحليين، والفيديو التالي، على موقع يوتيوب من Vidéos Mouloudia Club d'Oran، يوضح ما يلي:

الفيفا، رأت أنه من الضروري أن تصدر تحذيرا لمنظمي كرة القدم في الجزائر ومصر، مذكرة إياهم على حد سواء بأنّ “المنافسات التمهيدية لنهائيات كأس العالم 2010 يجب ان تنتهي كما بدأت، في روح رياضية و لعب نظيف مع ضرورة تعاون جميع الاطراف”.

هذا بالاضافة إلى تأسيس موقع على الانترنت من قبل المشجعين الجزائريين مخصص فقط لهذه المناسبة [عربي، فرنسي]، مهمته رصد كل أنواع الأخبار المتعلقة بالمباراة.
شعب واحد، لغة وحدة
ضمن هذا المناخ من الخصومة المريرة، قام البعض بإنشاء مجموعة على موقع الشبكات الاجتماعية فيسبوك، راجيا لمزيد من مشاعر الغضب.

لمى بوشيما نشرت رسالة على حائط المجموعة قائلة:

قدر ما أنا غاضبة من أجل ما حدث للفريق الجزائري، لا يمكنني الحكم على أمّة كاملة بسبب أفعال قلّة من الأغبياء! إنّه غبي ما يفعله المشجعون الغاضبون! بحق الإله لا يهم من الذي سيصل إلى [كأس العالم].

المدونة المصرية لست أدري [عربي]، تشجب كيف ما كان من المفترض أن يكون حدث رياضي، تحول الى مواجهة مقرفة. تقول:

مندهشة من التعصب وتدنى مستوى لغة الحوار بين مشجعى منتجب مصر ومنتخب الجزائر والظاهر بوضوح فى التعليقات على المواقع الإخبارية أو الرياضية… ومندهشة أكثر بتغذية هذه المأساه إعلاميا بتعليقات من بعض المذيعين (من كلا الجانبين)… المشجعون الجزائريون أخطؤوا فى المبارة السابقة.. لكن هل الرد يكون هكذا؟.. هل الرد يكون بطلب البعض تسميم اللعيبة ولا إقلاقهم فى منامهم ولا توليع الإستاد وقت الماتش من التشجيع؟.. ونرفزتنى التعليقات على أغلب المواقع.. وإفتكرت لما الجزائر -بزعامة الرئيس الجزائري هواري بومدين- كانت أكتر دولة ساندت مصر فى حرب 1973، رغم فقرها الشديد.. حزينة ان انتهاء علاقة مابين شعبين تكون بشقاق على كورة…

79 تعليقات

  • الدر الصافي

    تحلو بالأخلاق الرياضية يا مصر و تحلو بالصبر يا جزائريين

    • الدر الصافي

      شكرا لكم فيجب على الجزائريين التحلى بالروح الرياضية و حتى المصريين و لاثبات ما قلت أسمح لجميع البنات بصداقتي و حتى المصريات و أفعل هذا لان هذه أول مرة أرسل فيها تعليقا يتم الرد عليه و شكرا و يحيا الخضر و الحمر دائما أشقاء

  • fبحبك يا جزائر يا عظيمة

    • الدر الصافي

      حب الجزائر العظيمة يساعد في تطورها

  • اللاعلام المصري هو السبب في كل ما جرى وسيجري يوم 18/11/2009 بالسودان و سينتصر الفريق الجزائري لانه مضلوم عار عليكم ياشعب مصر

    • الرياضةهى الادب الكوره حيات كل كروى فى الدنيا سواء مصر او جزائرى

  • عزرائيل

    أتمنى الموت لكل جماهير الكرة العربية
    أتمنى الموت لكل لاعبي الكرة العربية
    أتمنى الموت لكل عربي يلعب كرة القدم العربية
    أتمنى الموت لكل من يكتب عن الكرة العربية
    أتمنى الموت لكل معلقي الكرة العربية
    أتمنى الموت لكل كاتب يكتب لكرة القدم العربية
    أتمنى الموت لكل من يعمل في ملاعب الكرة العربية
    أتمنى الموت لكل من يسقي عشب الملاعب العربية
    أتمنى الموت لكل من يزرع عشب الملاعب العربية
    أتمنى الموت لكل من يخيط ثياب لاعبي كرة القدم العربية
    أتمنى الموت لكل من يبيع ثياب منتخبات كرة القدم العربية
    أتمنى الموت لكل مذيع لكرة القدم العربية

    إن نسيت أحدهم فذكروني

    • الدر الصافي

      هل تتمنى موتك و موت من تحبهم أنتظر ردك

      • عزرائيل

        إن كان موتي و موت من أحب من أجل قضية عادلة و من أجل كلمة لا إلاه إلا الله

        • الدر الصافي

          و لكن موتك مكتوب عند الله و لا أي أحد يستطيع تغيير موته و هل حقا تتمنى موت كل هؤلاء العرب فادا مات كل جماهير الكرة فسوف تبقى وحدك العربي في العالم لأن الجميع يحبها و اذا مات كل من يلعب الكرة فسيسقط العرب من شدة الاكتاب فمن زاد حبنا لوطننا انهم الاعبين اللذين تتحدث عنهم و كل من تمنيت لهم الموت لهم دور خاص و بالتاكيد هناك الأشخاص السيئين و لكن ليس كثيرا و مهما كانو سيئين لا يجب أن تدعو لهم بالموت ثم من أنت جزائري أو مصري

  • تلجزائر هاتطلع من اول مباراه فى التصفيات وفوزتوا بالغش وتحدى وهايبقى يوم فرح لما تخسروا

    • ريان

      بنت الجزائر و اللى مو عاجبه يروح ينتحر الغش للمصاروا و الروح الرياضية للجزائر و اللي حاط حاجى و حدة أخرى غير ينحيها و رانا ربحنا و شوكينا الفراعنة و هادي البداية و مازال مازال و احنا رجالة و سكتناكم شحاتة طاحت بيه زعمى شومبيو دافريك ان شاء الله تع بلاستيك شوفو قنوات الجزائر و شوفو الغاشي الفارح و روحو للقنوات تع مصر و شوفو غير لي يبكي 

      • ليست حرب بين الشعبين ولكن تنافس على الافضل وليس خسارت فريق تعنى النهايه بذلك يموت جميع لعبى العالم

    • موح النهار

      المهم ان احنا قد فزنا للمنديال وانتم قد اقصيتم

    • لا يوجد من يكسح مصر لان مصر فوق الجميع

  • خواطر أستاذ مستقيل

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الخميس ,اليوم الموالي لمباراة مصر و الجزائر
    انتهت المباراة و ترشحت الجزائر
    ما زلت أترشف قهوة الصباح , في نفس المقهى
    نجاة الصغيرة, حشرجة الحجر, تصبيحات الزبائن , أزيز السيارات, صياح الديكة, أنين الآلة وهي تبصق بعضا من القهوة
    صباح لا يختلف عن بداية كل يوم, عدى سماء شاحبة و شمس خجولة
    اليوم أعمل في الحصة المسائية ككل يوم خميس
    انتهت المباراة و ترشحت الجزائر
    سيدي الوزير أنا أستقيل
    أستقيل من حملة الابادة الجماعية المنظمة التي تتم تحت رعاية معاليكم
    شوارع خالية و أزقة خاوية, و لاشيء يعلو عن صفير الرياح غير صفارة الحكم و هو يعلن عن نهاية المطاف
    اسرائيل تهدم بيوتا عربية في الأرض المقدسة
    المصدر قناة الجزيرة الفضائية
    الجماهير تهدم ما تبقى من حرمة الوطن و الأرض و الدين من أجل الكرة المقدسة
    المصدر قناة الجزيرة الفضائية
    هنيئا لك اسرائيل
    هنيئا لك ترشحك لسيادة العالم
    هنيئا لك شعوبنا
    هنيئا لك ترشحك لكأس العالم
    هنيئا لك سيدي الوزير
    هنيئا لك ترشحك لكرسي وزاري جديد
    هنيئا لكم زملائي
    هنيئا لكم فقر جيوبكم و خواء عقولكم
    انتهت المباراة و ترشح العرب
    و اغتيل العقل وشنق المنطق

    • سندس

      لم يفقر جيبي و لا عقلي عندما تتكلمين أضيفي كلمة بعض سواء كنتي مصرية أو جزائرية لا أسمح لأي أحد أن يهينني احترمي نفسك و احذري فاذا رأى أحد غيري رسالتك فسوف تقعين في مشكلة لا مثيل لها و خاصة ريان فهي لا تسمح لأي أحد أن يهينها و أن يهين وطنها و الكل لا يسمح بهذا

  • انا اريد ان اسال سؤال هل ابراهيم حجازي عربي ام يهودي ؟ لماذا عندما طلب منه الجزائري النجدة استهزا بالنبي قائلا -اذهب للنبي لينقذك ؟-

  • هذا الذي فعلتموه في الجزائريين من اجل مباراة كرة قدم افعلوه في جارتكم اسرائيل
    و فوق هذا لقد قلنا لكم سنعطيكم الماتش اذافتحتم لنا معبر رفح
    جزائر يا مو الجزائر با مو الجزائر با مو للجيري قد استقبلنلكم بالورد فاستقبلتمونا بالحجارة كما يقول المثل – شقفه عقل عليه –

    • معبر رفح ليس سو معر الغذاء لى الخوه فى فلسطين
      ولى تعليم شباب الارض المحتله وسفرهم الى ارض الحجاز

  • الصور التي بثت في قناة النيل السبور للشبان يحملون سكاكبن و يظهرون كانهم يشجعون و هم في ملعب السودان مفبركةو ليس لها اساس من الصحة فهي لاشعال نار الفتنة بين الشعبين المصري و الجزائري

    • نور

      ما هزناش السكاكين ابدا انتم تكدبون هدا حرام يا مصر في تلك الصورة لا يوجد اي دليل لا اعلام ولا اشارات……………………………..123viva l’algerie

  • حنان

    هيا يا شقيقين لا تتشاجرا لا يجب أن يفرق اي أحد بينكما أنظروا الى الجهة المشرقة و لا تنظروا الى الجهة المغربة ففي هذه الجهة هناك كثير من الخائنين لبلدهم لو كنت مكان الرئيسين الشقيقين لألغيت المباراة و ما هذه الحكاية انتهت العلاقات بين الشقيقين كفو عن الاستماع للاعلام انه يسعى وراء الفتنة عرفنا الشعبين من أقوى الشعوب مصر تصدت لبريطانيا و كانت الجزائر معها و الجزائر تصدت لفرنسا و كانت مصر معها انسوا أمر الكرة و فكرو للبعيد أرجوا أن تصل رسالتي عن الاخوة و الشقيقين “مصر و الجزائر “

شارك النقاش

الرجاء تسجيل الدخول »

شروط الاستخدام

  • جميع التعليقات تخضع للتدقيق. الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر تعليق مزعج.
  • الرجاء معاملة الآخرين باحترام. التعليقات التي تحوي تحريضاً على الكره، فواحش أو هجوم شخصي لن يتم نشرها.

اشترك بتحديثات القائمة البريدية للأصوات العالمية

لا أريد الإشتراك، أرسلني للموقع