أغلق

تبرع اليوم لدعم استمرار الأصوات العالمية!

يعمل مجتمعنا العالمي المكون من المتطوعين بجد بصورة يومية لنشر الأخبار التي لا يتم تغطيتها بشكل كاف، ولكن لا يمكننا القيام بذلك دون مساعدة. ادعم محررينا وموقعنا وحملاتنا عبر التبرع للأصوات العالمية!

تبرع الآن

هل ترى كل هذه اللغات بالأعلى؟ نترجم محتوى الأصوات العالمية حتى نجعل إعلام المواطن متاح لكل العالم.

تعرف أكتر عن لينجوا للترجمة  »

نظرة على تحدّي إبداع ميم بلغتك الأم 2017

mememl3

تميَّز اليوم العالمي للغة الأم هذا العام بوجود مجموعة ميمز مضحكة وملهمة أُبدعت بغرض استعراض التنوع اللغوي على الإنترنت والاحتفاء به. قبولًا بتحدّي إبداع ميم بلُغتك الأم تقدّمت عشرات المنظمات والمجموعات كشركاء، وشارك مئات النشطاء اللغويين بابتكار ميمز خاصة بهم ونشرها لإيصال رسالة واضحة بأهمية استخدام لغات التراث والأقلية واللغات الأصلية والمهددة بالانقراض على الإنترنت.

تعاونت الأصوات الصاعدة في تنظيم الحملة مع  Living Tongues Institute ، First Peoples’ Cultural Council ، Indigenous Tweets Endangered Languages Project ، First Languages Australia ، Digital Language Diversity Project

استكمالًا لحملة غرّد بلُغتك الأمّ التي أُنجِزت بنجاح في نسختين لعاميّ 2015 و2016، وصُممَت لتحقيق الاستفادة القصوى من منصّات الإعلام الاجتماعي في تعزيز اللغات، أتى هذا التحدّي الجديد ليجذب مشاركات من مناطق عديدة حول العالم من خلال الترويج له بسهولة على هذه المنصّات. وبفضل مجهودات مترجمين متطوعين تُرجمت واجهة الموقع الخاص بالحملة إلى 34 لغة: الأفريقانيّة، العربيّة، الأراغونيّة، الأستوريّة، الأيمريّة، البمبريّة، الباسكيّة، البيروشونيّة، البلغاريّة، الكتالونيّة، الاسبرانتو، الفرنسيّة، الفريوليّة، الغاليسيّة، الغالو، اليونانيّة، الإندونيسيّة، الأيرلنديّة، البيبيليّة، السوثو شماليّة، القُسطانيّة، البرتغاليّة، البولار، الكيتشوا، الروسيّة، السردينيّة، السِنا، التسوانيّة، الإسبانيّة، الأوردو، الويلزيّة، الكوسيّة، اليوربا، الزولو.

كي نستوعب تنوع اللغات الممثَّلة في التحدي استخدمنا أداة Keyhole لتحليل هاشتاج الحملة؛ وتبيّن استخدام المنشورات الأصلية أو الدعم من خلال إعادة التغريد في جزء كبير من العالم، بالإضافة إلى المشاركة على فيسبوك وإنستغرام. مع ذلك تبقى هناك بلدان ومناطق نأمل أن تتحمّس للمشاركة بشكل أكبر في العام القادم.

تحليل جيوغرافي للمشاركة على MemeML#

ووفقًا لسحابة الكلمات التالية باستخدام Keyhole تجدر الإشارة إلى أن مشاركة مجموعات لغات الأقليّة في أوروبا مثل الكتالونيّة والأستوريّة والباسكيّة والأيرلنديّة والكورنيّة والويلزيّة كانت الأنشط والأكثر تفاعلًا.

سحابة كلمات المشاركة على MemeML#

وفيما يلي عيّنة من الميمز المشاركة في التحدّي:

أستراليا:

Batchelor Institute and the Centre for Australian Languages & Linguistics celebrated Mother Language Day on Tuesday, a great opportunity to highlight the linguistic diversity of Indigenous languages. . This year a social media movement encouraged people to share their mother language with the world by creating a meme in their mother language and put it on social media with the hashtag #MemeML. Elder MK Turner and the Arrernte team made a number of memes as part of a literature production workshop in February – sharing them with the hashtag #Arrernte. . This one, created by elder MK Turner, expresses the theme of International Mother Language day and what this means to Arrernte people: ‘Language is the spirit from the land, that’s the way we teach it’.

A post shared by Batchelor Institute (@batchelorinstitute) on

مشاركة من First Languages Australia

أفريقيا:

#EdeAbinibi #Yoruba #IMLD17 #MemeML

A post shared by Ọmọ Yoòbá (@yobamoodua) on

مشاركة بالسوثو شماليّة من تصميم إزاك جلدنيوس. ترجمة تقريبية: “لا تتحدثين السيبيدي (السوثو شماليّة)؟!”

« ko mbile yimi woo, mbile nanay » ##MemeML #pular #fulfulde

A post shared by Teddungal.com (@teddungal_com) on

أوروبا:

الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:

أمريكا الشماليّة:

In celebration of UNESCO’s International Mother Language Day 2017 on February 21, they are asking people to make memes in their native language. This is for the language of my People, the Amah Mutsun of Ohlone/Costanoan. We have a connection to Star Trek, Mark Okrand, creator of the Klingon language, worked with Native American languages. He earned a bachelor's degree from the University of California, Santa Cruz in 1970. His 1977 doctoral dissertation from the University of California, Berkeley, was on the grammar of Mutsun. Of which he based some of Klingon on. Spock says, "Speaking mutsun is logical." #memeML #mutsun #startrek #spock #klingon #internationalmotherlanguageday #amahmutsun #ohlone #costanoan #californiaindian #native #indian

A post shared by Lisa (@lisann22) on

أمريكا الوسطى:

عندما يسمعني الآخرون أتحدث البيبيليّة (الناوات)

أمريكا الجنوبيّة:

#quechua #runasimi #MemeML

A post shared by Hinantin (@hinantinrg) on

ميم بالأيمريّة من تصميم إلياس آخاتا. ترجمة تقريبية: “تعال! أريد عناقًا!”

آسيا:

ميم بالبنغاليّة من تصميم رضوان. “كان هدف طفولتي أن أصبح رجلًا صالحًا. ولّت طفولتي وولّى معها الهدف.”

ألم تسمع بالمثل القائل: “حديث بدون نِكات لا يُمكن تحدُّثه”؟

يمكنك إيجاد المزيد من الميمز المشاركة في التحدّي بلغات عديدة على هاشتاج MemeML# على  إنستغرام، تويتر، وفيسبوك. هناك أيضًا مجموعة خاصة بالتحدّي على فيسبوك تحوي مشاركات من جميع أنحاء العالم.

ابدأ المحادثة

الرجاء تسجيل الدخول »

شروط الاستخدام

  • جميع التعليقات تخضع للتدقيق. الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر تعليق مزعج.
  • الرجاء معاملة الآخرين باحترام. التعليقات التي تحوي تحريضاً على الكره، فواحش أو هجوم شخصي لن يتم نشرها.

اشترك بتحديثات القائمة البريدية للأصوات العالمية
* = required field

لا أريد الإشتراك، أرسلني للموقع